منوعات

تقرير | مقتل طالبة في ولاية أيوا الأمريكية يثير الجدل حول مسألة الهجرة

ألقت الشرطة الأمريكية القبض على رجل ذكرت إنه مهاجر غير شرعي بتهمة قتل طالبة جامعية في ولاية أيوا الأمريكية ، مما إثار جدلا واسعا حول القضية لتأخذ مسارا سياسيا ويثبر حفيظة المواطنين الأمريكيين حول قوانين وسياسة الهجرة الأمريكية ، ومن خلال بيان ألقاه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ألقى فيه باللوم على قوانين الهجرة الضعيفة كما سماها  والتي تسببت من وجهة نظره في وفاة مولي تيبيتس .

وألقت فوات الأمن القبض على كريسثيان ريفيرا (24 عاما) واتهم يوم الاثنين الماضي بجريمة قتل مولي تيبيتس البالغة من العمر 20 عاما والتي اختفت في يوليو / تموز. وقالت الشرطة الأمريكية أنه تم العثور على جثة امرأة في العقد الثاني من عمرها لكن وحتى الآن تحديد هوية تلك الجثة بشكل ايجابي بعد. 

وذكرت السطات الأمريكية للصحفيين يوم الاثنين الماضي  ان ريفيرا وهو مواطن مكسيكي الجنسية قد دخل البلاد بشكل غير قانوني. ورغم ذلك ، قال محامي هيئة الدفاع عن المتهم في المحكمة يوم الأربعاء أن ريفيرا بالفعل يملك وضعا قانونيا وليس هارب من مسؤولي الهجرة في البلاد .

ترامب الذي صار على موقف موقفا متشدد ومناهض لسياسة وقوانيين الهجرة حيث  قال أن بعض المهاجرين المكسيكيين ما هم إلا مجرمون ورجال عصابات وبائعي مخدرات ومغتصبون في مستهل حملته الانتخابية عام 2016 .

ترامب لم يدع قضية مقتل مولي تيبتس تمر بدون أن يستفيد منها سياسيا  وفي مؤتمر كبير في ولاية فيرجينيا الغربية يوم الثلاثاء الماضي . صرح ترامب: ‘ما كان هذا  يجب أن يحدث على الإطلاق ‘. ‘إن قوانين الهجرة الأمريكة ما هي إلا وصمة عار وأنها ضعيفة ‘. 

في حينه سارت كيم رينولدز حاكمة ولاية آيوا على طريق دونالد ترامب ، وألقى باللوم كذلك على  سياسة الهجرة في البلاد.

ترامب وأثناء حملته الانتخابية لعام 2016 ، تكلم دوانلد ترامب بتزامن شبه يومي عن مقتل كيت شتاينل عام 2015 ، والتي أصيبت بشكل غير برصاصة مرتدة من الأرض بعد أن أطلقها مهاجر غير شرعي. ووجهت هيئة المحلفين العام نفسه أن اتهامات بالقتل العمد والقتل غير العمد ، وأدان ترامب هذا القرار. وصرح تيموثي هاجل ، أستاذ العلوم السياسية في جامعة أيوا الأمريكية : ‘أن تسييس موت مولي قد يتسبب في حالة انتكاسة للجمهوريين بسبب فرط تسييس جريمة القتل بهذه الطريقة السريعة .

 وذكر هاجل ‘إن قضية مقتل كيت شتاينلي تم استخدامها وتسييسها على نهج وطني من قبل الحزب الجمهوري كمثال على قوانين ونظم تحتاج إلى إصلاح.’ ‘هذا قد يحصل مرة ثانية في قضية مولي، لكنني لست واثقا من أنه سيتم التفاعل معه بنفس الآلية في ولاية آيوا.’

يذكر أن الكثير من سكان بروكلين ، أيوا ، موطن مولي تيبتس ،اعربو  عن حزنهم وأسفهم لمدى السرعة التي أصبحت بها وفاتها مجالا للجدل السياسي .وتمنى بعضهم لو أن ترامب لم يجمل هذا الأمر سياسياً حتى يستفاد منه على حساب وفاة مولي’.

 

السابق
دافلون 500 | Daflon 500 دواء لعلاج البواسير , ودوالي الساقين دافلون 500
التالي
الخارجية الفرنسية : من الوهم التفكير في عودة اللاجئين السوريين الآن

اترك تعليقاً