دليل الأدوية

كابوتن CAPOTEN , الجرعة , دواعي الاستعمال , الآثار الجانبية

كابوتن

النشرة الداخلية

نظرة عامة على أقراص كابوتن Capoten

أقراص كابوتن هي عبارة عن عقار فعال للحدة من  ارتفاع ضغط الدم بسبب  أنه يتكون من مادة فعالة تمسى  الكابتوبريل وهذه  المادة تقوم بمهام منها ما يكون في  المانع التنافسي للإنزيم الذي  يحوله  إلى الأنجيوتنسين حيث أنه يعمل على الحد من  تحوله إلى مادة  أنجيوتنسين أخر مما قد يؤدي إلى  تضييق الأوردة  الدموية وإمكانية وجود الالتهابات أو انسدادها.

مما ينتج عنه كذلك  أيضا الحد من تحول  إنزيم الأنجيوتنسين الآخر  وذلك يتسبب في تمدد  الأوردة والأوعية  الدموية والذي ينتج عنه  عم ارتفاع الضغط من الكابتوبريل بل يتسبب و يترتب عليه كذلك مشاكل مثل تعرعض المريض لانخفاض ضغط الدم.

دواعي الاستعمال لكابوتن أقراص

يتم استخدام أقراص Capoten في علاج كل من:-

 أمراض القلب

إرتفاع ضغط الدم عندما  تظهر مشكلات القلب.

يعمل دواء  كابوتن على وقف ومنع  الاختلال وعد التوازن  الذي يصل إلى  للبطين الأيسر بعد إصابته  بالاحتشاء  الذي يصيب عضلة القلب.

ويستخدم كابوتن في حاالات بعض مرضى السكري مثل إصابة  الكلية السكري ..

ما هي الجرعة الصحيحة لأقراص كابوتن؟

مع حالات مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم .

إن هذا العقار هو مركب طبي وينصح بأن يكون الطبيب المعالج أو الصيدلي المسؤل عن الحالة هو من يحدد الجرعة للمريض مع إمكانية تعديل الجرعة واجراء الفحوصات اللازمة للمريض .

أثناء بداية التداوي بــ كابوتن  ينصح بأن تكون الجرعة 25 مع  من 2 إلى 3 مرات يوميا، ومن المحتمل  رفع عدل  الجرعات  إلى 50 مغ 3  مرات على مدار اليوم كل 8 ساعات وتعديل الجرعة يكون بعد مضي أكثر من 7 أيام إلى أسبوعين.

ومن الممكن تعديل الجرعة بعد ذلك ايضا إذا لم يتم ظبط ضغط الدم أو إعطاء دواء مساعد لإدرار البول والمساعده في عملية تعديل ضغط الدم .

السابق
توسكان Tuskan , الجرعة , دواعي الاستعمال , الآثار الجانبية
التالي
سيستون Cystone , الجرعة , دواعي الاستعمال , الآثار الجانبية

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.