الديكورات

ديكورات الفوم والجبس، مميزات وعيوب كل منهما (أيهما أفضل ولماذا)

مؤخرا قد حدث تطور سريع جدا في مجال الديكورات، حيث أنه أصبح الاتجاه السائد في هذه الفترة هو محاولة الوصول إلى أعلى جودة ممكنة واستخدام مواد صديقة للبيئة بأقصى درجة يمكن الوصول إليها، حيث لا تسبب تشققات أو أي ضرر أو تآكل في المواد بعد فترات طويلة، ومن أكثر المواد المستخدمة في ديكورات البناء هو الفوم والجبس ولكل منهم مميزات وعيوب خاصة به، لذلك يفضل البعض استخدام الفوم بينما يفضل آخرون استخدام الجبس، لذلك سوف نعرض مميزات وعيوب استخدام كل منهما.

أولا بالنسبة للفوم:

يتميز الفوم بأن له العديد من الأشكال والاستخدامات الكثيرة والمتنوعة حيث أنه يتميز بأحجام متنوعة لذلك يمكن تشكيلها حسب الرغبة ويعتبر مناسب لكثير من الأذواق.

ويتميز الفوم أيضا بعدة مميزات أخرى وهي كالتالي:

يتميز الفوم بسهولة التعامل معه حيث أنه خفيف في الوزن وأيضا سهل في التركيب.

يتميز الفوم بأنه معالج ضد الحشرات.

يتميز بجودته العالية فهو مقاوم للماء والرطوبة، ومقاوم أيضا للحرارة.

يتميز الفوم أيضا بقدرته على تحمل الكثير من العوامل الصعبة مثل الضغط والكسر، كما يتميز أيضا أنه في حالة وجود أى مشكلة فى الأسقف أو الجدران مثل تسربات المياه فيهما (وهي بالطبع نادرة الحدوث) يمكن فكة بسهولة دون إعاقة عمل شركة كشف التسربات سواء عند الكشف أو الإصلاح.

فى حالة وجود تسرب للمياه أيضا يكون الفوم مقاوم للرطوبة الناتجة من هذا التسرب، كما أنه يعتبر مقاوم للفطريات والبكتريا لذلك يكثر إستخدامه فى عمليات عزل الأسطح.

وبالنسبة لتركيبه فإن الفوم يتميز بسهولة تركيبه فهو لا يحتاج إلى فني متخصص من أجل تركيبه، كما أنه من أهم مميزاته أنه لا يترك رائحة غير مرغوب فيها بعد التركيب.

يتميز الفوم أيضا بإمكانية طلائه بالعديد من الأشكال والألوان حسب الرغبة، وبأي نوع من أنواع الدهان سواء كان دهان عادي أو دهان معدني مثل الذهبي أو الفضي أو النحاسي.

كما أنه يمكن الحفر والنقش عليه بسهولة وتكوين أشكال متنوعة حسب الرغب.

ديكورات الفوم والجبس 1
ديكورات الفوم والجبس
ديكورات الفوم والجبس 2
ديكورات الفوم والجبس 2
ديكورات الفوم والجبس 3
ديكورات الفوم والجبس 3
ديكورات الفوم والجبس 4
ديكورات الفوم والجبس 4

من أهم مميزاته هو أنه سعره مناسب لأغلب الفئات فهو متوسط السعر مقارنة بالعديد من البدائل الأخرى المتاحة في هذا المجال.

يمكن استخدام الفوم أيضا في عمليات العزل الحراري وأيضا في عمليات العزل الصوتي، وذلك حيث أنه يوجد نوع من أنواع الفوم والذي يسمى الفوم الأبيض والأزرق والذي يحتوي على مادة تسمى فوم البوليستيرين وهي مادة تشبه البلاستيك ولكن يمكن للهواء أن يتخللها كذلك يمكن تشكيلها بالتمدد، كما أنها أيضا خفيفة في الوزن وكجميع انواع الفوم فهي مضادة للماء وأيضا للرطوبة، وهي أيضا منخفضة التوصيل للحرارة، بالتالي يتم استخدامها وتشكيلها حسب الرغبة في صناعة الكثير من المواد.

يتم استخدام الفوم فى صناعة الكثير من الأشياء مثل:- الأعمدة، الكونسولات، الميداليات، الكرانيش، الإطارات، القواعد وأيضا التيجان وكما ذكرنا سابقاُ فى العزل للاسطح سواء من الحرارة أو تسرب المياه.

أما الجبس: فهو له بعض العيوب التي تمثل مشكلة للكثير من الأشخاص وهي كاالتالي:

يعتبر الجبس ثقيل في الوزن وأيضا صعب في التركيب والتعامل معه

قد يكون الجبس بيئة مناسبة لنمو الحشرات

يتطلب الجبس الكثير من المواد من أجل تصنيعه

يتأثر الجبس بكل من الماء والرطوبة، كما أنه للأسف قابل للكسر وأيضا عند حدوث أى تسرب للمياه ستسبب تشققات فيه وسيؤدى فى حالة عدم إكتشاف هذا التسرب مبكراً فى تلفه.

كما أن عملية تركيبه ليست سهلة فهي تتطلب فني مختص، وقد يستغرق تركيبه الكثير من الوقت، كما أنه يترك رائحة غير مرغوب فيها بعد التركيب، ولكنها سرعان ما تزول بعد فترة ليست طويلة

ويوجد نوع متطور من أنواع الجبس سمى الجبسون بورد وهو عبارة عن خليط من الجبس والفايبر والسيليكون، وأصبح يستخدم مؤخرا في تزيين الأسقف والجدران، ويوجد منه أنواع مثل:

جبسون بورد ضد الحرائق والرطوبة

جبسون بورد عادي

ويتميز بأنه خفيف في الوزن مقارنة بالجبس العادي، وهو أيضا سهل في التركيب، كما أنه مقاوم للرطوبة وأيضا للحرائق.

ولكن بعض عيوبه هي أنه يسمح بنفاذ الصوت، كما أن قدرته على الثبات ضعيفة مقارنة بالأسقف العادية، بالتالي فهو عرضة للتآكل والتساقط.

السابق
طرق علاج الادمان في المنزل
التالي
نيرهاسيلدا NERHASILDA لعلاج مشكلات الرجال

اترك تعليقاً