صحة عامة

نصائح للتخسيس والتخلص من الدهون في الجسم

نصائح للتخسيس

تعتبر السمنة من أشهر أسباب الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة من بينها السكر والقلب، وكذلك تزيد من أعراض أمراض أخرى من بينها النقرس وإلتهاب المفاصل وبرغم سهولة الحل في اتباع النظام الغذائي مصحوباً بممارسة التمارين الرياضية إلا أن البعض يتوهم حتى الآن صعوبة التخلص من المشكلة وعودة الجسم لوزنه الطبيعي، ولكن باتباع النصائح القادمة قد تتخلص من نسبة كبيرة من وزنك الزائد وتحصل على الوزن المثالي الذي طالما حلمت به.

تجنب القلق والتوتر

أثبتت الدراسات أن التوتر أو القلق يؤثر بطريقة غير مباشرة على زيادة دهون الجسم، حيث يتبع كل منهم زيادة في نشاط الغدة الكظرية مما يزيد من إفراز هرمون “الكورتيزول” والذي يعرف بهرمون القلق والتوتر ويؤدي إلى تجمع الدهون في مناطق من الجسم وبشكل خاص في منطقة البطن، ولكن تجنب التعرض لنوبات القلق والتوتر يمنع حدوث ذلك ويحافظ على الوزن الطبيعي للجسم.

الحصول على قدر كافي من النوم

وُجد أن النوم لساعات مناسبة لراحة الجسم يساعد على خفض الوزن والتخلص من الدهون، حيث يجعلك تستغنى عن تناول الطعام الليلي والذي يعتبر أكثر تسبباً في زيادة الوزن لأنه عادة لا يكون مصحوبا بنشاط لحرق الطعام ولكن يتبعه خمول أو سكون الجسم مما يؤدي إلى تراكم الدهون والإصابة بالسمنة بشكل تدريجي.

اتباع النظام الغذائي المناسب

نلاحظ نجاح بعض الأنظمة الغذائية مع البعض وفشلها مع الآخرين، فالأمر يعود لطبيعة الجسم وسبب السمنة فربما يكون إضطراب الهرمونات لديك هو المسبب لها، وغيرك قد تظهر لديه السمنة نتيجة تناوله لنوع معين من الأدوية أو نتيجة عدم تنظيم الطعام ولذلك يختلف النظام الغذائي لكل شخص عن الآخر ومن هنا لا يمكنك اتباع حمية غذائية من تلقاء نفسك ولكن بإرشاد أخصائي التغذية لضمان فقدان الوزن مع عدم التأثير على أداء أعضاء الجسم.

شرب كميات كافية من الماء

هناك شائعات أو اعتقادات خاطئة بأن الماء قد يتسبب في ظهور الكرش أو زيادة الوزن ولكن الحقيقة أن الماء أهم من الغذاء في جميع الأنظمة الغذائية فهو يعمل على الشعور بالامتلاء في المعدة وبالتالي يقلل من حاجتك إلى تناول الطعام وبطريقة غير مباشرة يقلل من الوزن، كما وجد أن تناول كوب من الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة يقلل من سرعة التمثيل الغذائي وبالتالي يزداد الحرق فيقل الوزن وتختفي الدهون.

اتباع عادة الأكل السليمة

نجد أن الأشخاص هم المتسببين في إيذاء أنفسهم وزيادة أوزانهم من خلال اتباع عادات خاطئة في تناول الطعام، ولذلك إليك مجموعة من العادات السليمة:

  • تقسيم الوجبات إلى 5 بدلاً من 3 وجبات رئيسية مفيد جداً في خسارة الوزن، لأن الشعور بالجوع فيما بين الوجبات الثلاثة يجعلك تتناول طعام أكثر في الوجبة التالية فيزداد الوزن.
  • الاغفال عن تناول وجبة الإفطار هو الخطر الحقيقي في زيادة الوزن، ولكن لا يجب تناول هذه الوجبة بمجرد الاستيقاظ من النوم.
  • التنويع فيما بين العناصر الغذائية هو الأفضل بينما الاعتماد على صنف واحد من الطعام يؤدي إلى السمنة.
  • الغذاء البروتيني هو الأهم في خفض الوزن ويتواجد في البيض، اللحوم والأسماك.

خسارة الوزن بشكل تدريجي

لا تعتقد خسارتك لعشرين كيلوجرام من وزنك في أسبوع، فالأمر يتم بشكل تدريجي ولا تجعل ذلك يؤثر على عزيمتك ورغبتك في خفض وزنك فأنت لم تحصل على هذه الكمية من الوزن في أسبوع وبنفس الكيفية لن تفقدها في خلال أسبوع ولكن جميع الأنظمة الغذائية للتخسيس تستغرق وقتاً طويلاً للحصول على النتائج المطلوبة.

للمزيد من المعلومات الطبية المفيدة لصحتك والتي تُقدم من مصادر موثوقة ويتم شرحها بأسهل وأبسط الطرق قم بزيارة موقع سبراكلينكس

السابق
فلورست ان لعلاج نزلات البرد و اضرار بديل الترامادول Flurest N
التالي
شركة بروج للتأمين التعاوني

اترك تعليقاً