أخبار العالم

الولايات المتحدة تُعفي الأجانب المتعاملين مع الحرس الثوري الإيراني من العقوبات

وفقًا لعدد من المسؤليين المحليين في الإدارة الأمريكية وآخرين سابقين لدى المكتب البيضاوي قامت الولايات المتحدة بوضع بعض الاستثناءات على بعض الشركات الأجنبية التي لها تعامل مع الحرس الثوري الإيراني، وكان منطق هذه الاستثناءات هو الحيلولة دون مواجهة بعض الحكومات والمنظمات غير الحكومية والشركات الأجنبية وغيرها العقوبات التي ستفرضها الولايات المتحدة على الحرس الثوري الإيراني.

يُذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بإعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية في مطلع شهر أبريل وهذه هي المرة الأولى لمثل هذا الإعلان عقب تصريح الرئيس الأمريكي دوناللد ترامب بأن الحرس الثوري الإيراني يشارك بجزء كبير من أعماله في دعم الإرهاب الدولي خاصة في سوريا والعراق.

وفي تصريح لوزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية لصحيفة رويترز عن هذه الاستثناءات والإعفاءات خاصة ببعض المسؤلين من دول كثيرة لهم تعامل وثيق مع إيران بشكل عام والحرس الثوري الإيراني بشكل خاص مثل دولة العراق، فدولة مثل العراق لها العديد من المعاملات مع مجموعات الحرس الثوري الإيراني فم منطق ذلك لن يتم حظر تأشيراتهم للدخول إلى الولايات المتحدة كذلك فإن نخبة كبيرة من قيادات الجيش العراقي من القوات المسلحة العراقية والمخابرات ل يتم منعهم من دخول الولايات المتحدة أو تلحقهم العقوبات التي ستفرضها الولايات المتحدة على الحرس الثوري الإيراني.

الحرس الثوري الإيراني ليس قوة عسكرية فحسب وإن كان يفرض نفوذه ويدير حروبه في أكثر من ثلاثة دول عربية مختلفة مثل سوريا واليمن والعراق، كذلك فإن لهذه المنظمة قوة اقتصادية كبيرة.

ومن الإعفاءات من تللك العقوبات المقرر تنفيذها على من يتعامل مع الحرس الثوري الإيراني ستشمل أيضًا بعض المدراء وأصحاب الأعمال الأجانب العاملين ببعض الأعمال التجارية في إيران في إشارة إلى بعض الدول الأوربية بالاتحاد الأوربي التي تتعامل بصفة مباشرة مع الحكومة الإيرانية أو الحرس الثوري الإيراني.

وستشمل تلك الإعفاءات بعض المنظمات الإغاثية التي تعمل في إيران كذلك في سوريا والعراق واليمن.

لكن الحكومة الأمريكية قد صرحت بشكل واضح أن العقوبات التي سيتم فرضها على الحرس الثوري الإيراني ستطال أيضًا كل المنظمات والشركات الحكومية او غير الحكومية التي ستقدم دعمًا ماليًا أو ماديًا وبصفة مباشرة إلى منظمة الحرس الثوري الإيراني

السابق
رغم شدة الاشتباكات في ليبيا السلطات الليبية تعيد فتح مطار معيتيقة
التالي
تقرير مولر يدعم اتجاه الديمقراطيين لعزل ترامب

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.