المحادثات الأفغانية مع طالبان مهددة بالتوقف

المحادثات تثير بشكل بطئ بسبب العنف المستمر الذي تتبعه حركة طالبان في أفغانستان

0

ذكرت صحيفة رويترز اليوم الجمعة أن المفاوضات الجارية الآن مع حركة طالبات في أفغانستان تثير ببطئ شديد وأن التقدم في المحادثات مع طالبان حققت تقدم مضطرب بعض الشىء إزاء حالة الإحباط المتأصلة من واقع استمرار الحركة الأفغانية فس مسلسل العنف وكذلك الأعمال الإرهابية التي يتبناها المتشددين.

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد أطلقت حرب شاملة على أفغانستان منذ قرباة 18 عامًا فيما تُعد أطول الحروب التي خاضتها الولايات المتحدة خلال تاريخها.

المحادثات الأفغانية مع حركة طالبان بدأت منذ عام لإنهاء أطول حلقات الصراع بين حركة طالبان والولايات المتحدة، وأثمرت الجهود المبذولة إلى الآن منذ اختتام الجولة السادسة بالأمس الخميس في دولة قطر عن إحراز بعض التقدم الخاص بعمل إتفاق يلزم انسحاب كافة القوات الأجنبية مع الأخذ في الاعتبار في المستقبل عد إتخاذ الحركات المتشددة من أفغانسان قاعدة لشن الهجمات ضد الولايات المتحدة.

العنف المتواصل من حركة طالبان ساهم بشكل كبير في تعطيل المحادثات مرات عديدة منها المرة الأخير التي أدت إلى توقف محادثات الجولة السادسة التي بدأت منذ 30 أبريل في الدوحة بعد أن شن عناصر حركة طالبان هجومًا على قافلة مساعدات كانت متوجه إلى العاصمة الأفغانية كابول.

زلماي خليل زاد وهو أحد الدبلوماسيين الأمريكيين الذي يتولى منصب كبير مبعوثي الولايات المتحدة ذكر بأن المفاوضات بدأت تأخذ حيزًا دقيقا بعد ناقض مع زعماء الحركة التفاصيل الأكثر حساسية في المحادثات، ولكنه في نفس الوقت عبر عن إحباطه من العنف المتكرر من حركة طالبان الذي يؤدي في النهاية إلى توقف المحادثات من وقت إلى آخر.

محادثات الجولة السادسة على شفا أن يتم ختامها أو تعطلها لبعض الوقت عقب الهجوم الذي شنته الحركة على مكاتب خاصة بالأمم المتحدة لتقديم المساعدات، حيث قتل ما لايقل عن تسعة أشخاص فضلًا عن إصابة 20 أخرين بعد أن تم وضع أحد القنابل الكبيرة على بوبة أحد مكاتب المساعدات الدولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.