أخبار الشرق الأوسط

خبير للأُمم المتحدة مهدد بالإعدام في تونس

ذكرت وكالة فرانس برس الفرنسية AFB أن السلطات التونسية قد قامت بإعتقال أحد الخُبراء التابعين للأمم المتحدة في تونس يوم 26آذار / مارس، حول اتهامات متعلقة بالتجسس في ليبيا.

وطالب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة اليوم الأربعاء بسرعة الإفراج عن المنصف قرطاس الذي تم توقيفه في مطار العاصمة تونس لدى وصوله مباشرة بتهمة التجسس،  ستيفان دوجاريك أعرب عن القلق الشديد الذي ينتاب الأمم المتحدة من اعتقال قرطاس في ظل هذه الظروف، وبشكل خاص أن اتهامه بالتجسس في دولة مثل تونس يجعله عُرضه للإعدام.

وفي سياقٍ متصل صرحت محامية المنصف قرطاس بأن من أسباب اتهام قرطاس بالتجسس هو العثور بحوذته على جهاز ار تي ال-اس دي ار وهو من الأجهزة الخاصة بمراقبة الرحلات الجوية في ليبيا، وفي نفس الوقت ذكرت بأن هذا الجهاز مرخص تمامًا ولا يوجد أي نوع من المسألة القانونية لمن يستعمله في تونس.

وصرح مصدر قريب من الأمم المتحدة بأن مثل هذه الأزمات ربما ستشكل أزمة ومشكلة كبيرة سيكون لها آثار بشأن ترشح تونس للفوز بعضوية غير دائمة في مجلس الأمن خلال الفترة ما بين 2020-2021.

الجدير بالذكر أن عددًا من خبراء الأمم المتحدة في الشرق الأوسط لديهم حصانة ضد هذه الأفعال، وأن قرطاس يشغل منصب خبير للأمم المتحدة منذ عام 2016، لكن السطلات التونسية لا تعترف بمثل هذه الحصانة، مما سيؤدي ذلك إلى استمرار اعتقال قرطاس تمهيدًا لتقديمه للمحكمة التي إذا أثبتت بحقه الاتهامات سيكون مصيره حينذاك هو الإعدام.

السابق
رواتب المعلمين تتسبب بأزمة سياسية في البرتغال
التالي
برنامج 2 كفاية يغزو مسرح الشارع المصري في ليالي رمضان

اترك تعليقاً