منوعات

عاصفة البصرة تتسب في إحراق القنصلية الإيرانية تزامنًا مع مظاهرات غاضبة

اقتحم محتجون عراقيون القنصلية الإيرانية في البصرة جنوبي العراق اليوم الأربعاء يضعوا كامل غضبهم على أقرب جيرانهم وأكثرهم قوة ونفوذ في العراق وبعد مضي أيام من المظاهرات الغاضبة والتي لم تخلو من مظاهر الغضب من الكتاظهرين حيث نُهبت المباني الحكومية وتم إحراق عدد غير قليل منها .

وهبت رياح تلك العاصفة بعد بضع ساعات من دعوة آية الله على السيستاني وهو أحد أكبر رجال الدين الشيعي في العراق إلى ضرورة إحداث تغيير جذري في السياسة العراية وتوفير حاجات المواطنين الأساسية .

السيستاني ألقى بالوم على رجال الأحزاب السياسية وقال أنه يجب على القادة السياسيين الإسراع بتشكيل حكومة وفاق جديدة تشمل كل الأطياف العراقية وتكون تلك الحكومة مختلفة عن كل من سبقها من الحكومات العراقية .

وحتى الآن قُتل ما لايقل عن 10 متظاهرين أغلبهم ماتوا بسبب الاشتباكات الدامية مع قوات الأمن منذ مطلع الأسبوع يوم الأثنين , المدينة والتي شهدت حالة كبيرة من تردي الأوضاع في البلاد مع انتشار المياه غير الصالحة للشرب في البلاد فضلا عن تردي الحالة المعيشية للسكان الذين لم يجدوا فرصة سوى الخروج إلى الشوارع بسبب انتشار الفساد وتأكل البنية التحتية للبلاد بسبب الفساد .

هذه المظاهرات والاضطرابات ستترك آثار عميقة وكبيرة على بلد يتمد على الخارج في توفير أغلبية موارده الغذائية , ومن المتوقع أن تؤثر تلك الاحتجاجات على حركة الملاحة في العراق إذ أن المحتجون بالفعل قاموا بالهجوم على منفذ الملاحة في أم القصر , وعلى الرغم من هذا الإغلاق صرح مسؤولون محليون أن صادرات النفط لم تتأثر مع تلك الاحتجاجات .ر

الاحتجاجات في العراق لم تشمل البصرة فحسب بل تخطتها إلى مدن عراقية أخرى في كربلاء وبغداد. 

 

السابق
جولة رئاسية آسيوية مرتقبة للسيسي الثلاثاء القادم
التالي
انتينال | Antinal , علاج الاسهال , جرعة انتينال للحامل والأطفال

اترك تعليقاً